التخطي إلى المحتوى

من الأخبار العربية الحالية وايضاً اخبار الإحتفالات الشبة يوميه من اخبار إحتفالات قوقل نضع للجميع درية شفيق  صور درية شفيق قوقل تحتفل بـ درية شفيق.

من هي درية شفيق

درية شفيق (14 ديسمبر 1908 – 20 سبتمبر 1975) من رواد حركة تحرير المرأة في مصر في النصف الأول من القرن العشرين وينسب لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح في دستور مصر عام 1956.[2] ومؤسسة لدوريات أدبية وباحثة ومناضلة ضد الوجود البريطاني في مصر.

من هي درية شفيق

مولد درية شفيق

ولدت درية في مدينة طنطا في دلتا النيل عام 1908، ودرست في مدرسة البعثة الفرنسية في طنطا، وأرسلت ضمن أول فوج طالبات من قبل وزارة المعارف المصرية للدراسة في جامعة السوربون في باريس على نفقة الدولة، وهي نفس الجامعة التي حصلت منها على درجة الدكتوراه في الفلسفة عام 1940، وكان موضوع الرسالة “المرأة في الإسلام” حيث أثبتت في رسالتها أن حقوق المرأة في الإسلام هي أضعاف حقوقها في أي تشريع آخر ‏.

  نتيجة مباراة السعودية والعراق وفوز السعودية على العراق 1:0 عن طريق يحيى الشهري
من هي درية شفيق
درية شفيق

لدى عودتها من فرنسا برفقة زوجها، رفض عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة تعيينها في الجامعة لأنها “امرأة”!، وعرضت عليها الأميرة شويكار منصب رئاسة مجلة المرأة الجديدةالتي تصدرها، لكنها لم تستمر في منصبها طويلا فأصدرت مجلة بنت النيل والتي كانت أول مجلة نسائية ناطقة بالعربية وموجهة لتعليم وتثقيف المرأة المصرية.[4] أسست في أواخر الأربعينيات حركة ل(التحرر الكامل للمرأة المصرية) عرفت باتحاد بنت النيل.

ولقد أسست حركة للقضاء على الجهل والأمية المتفشية بين الفتيات والنساء في عدة مناطق شعبية من القاهرة فأسست مدرسة لمحو الأمية في حي بولاق.

وفاة درية شفيق

توفيت درية شفيق في 20 سبتمبر عام 1975 على أثر سقوطها من شرفة منزلها في حي الزمالك بمدينة القاهرة، ولقد قيل أنها انتحرت بعد عزلة عاشتها لمدة 18 سنة.

  merry christmas عيد ميلاد سعيد 2018 صور راس السنة صور عيد الميلاد المجيد 2018 اغاني الكريسماس

 

هذا وقد احتفل قوقل اليوم الأربعاء بحياة وذكرى المصرية درية شفيق اليوم عبر محرك البحث الخاص بها وهيا صورة في مقدمة البحث من بحث محرك البحث قوقل.

 

مصادر: 1