التخطي إلى المحتوى

في تساؤلات كثيرة حول قيمة ومقدار زكاة الفطر والتي يجب على الجميع إخراجها قبل الذهاب لأداء صلاة العيد من صلاة عيد الفطر.

وكانت هناك العديد من الإستفسارات والتساؤلات التي يتم الحديث عنها حول ماهو مقدار زكاة الفطر التي يجب إخراجها  وهل زكاة الإبل الحيوانات تندرج تحت زكاة الفطر.

 

وكان السؤال عن هذه الإستفسارات بأن زكاة الفطر ليست كما هي زكاة المال والتي تكون زكاة المال حين يحول الحول على الأنعام او المال او الذهب وغيرها.

 

بينما زكاة الفطر هي زكاة يتم إخراجها للحبوب ” الأكل” مايؤكل فقط ويتم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد , بينما زكاة ةالمال يجب حين يحول عليها الحول سواء بعد سنة او سنتين او ثلاث سنوات ..

  مقدار زكاة الإبل الحيوانات الأنعام The amount of zakaat al-fitr for camel animals

 

مقدار زكاة الفطر

سؤال :

ذكر أهل العلم أن زكاة الفطر تخرج صاعا من طعام أهل البلد, والصاع هو أربعة أمداد, والمد هو أربع حفنات بيد رجل معتدل غير مقبوضة ولا مبسوطة, وكان الصاع معروفا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو وحدة حجم لا وزن, وتختلف على هذا أوزان الأطعمة للصاع فالتماسا للسنة أخرج الزكاة بأن أذهب إلى البائع وأطلب منه أن يحفن أربع حفنات من أرز، أو من عدس، أو فاصوليا، لأصيب السنة, فهل هذا العمل صحيح؟.

جواب

فما فعلته في زكاة الفطر مجزئ إذا كان البائع المذكور متوسط اليدين, جاء في الشرح الكبير للدردير المالكي: وقد حرر الصاع فوجد أربع حفنات متوسطة. انتهى.

  الفنانة المصرية ام كلثوم تظهر في قناة السعودية الثقافية
مقدار زكاة الفطر للحبوب
الدقيق 2000
الفرينة 1400
العدس 2100
اللوبيا 2060
الجلبانة 2240
الزبيب 1640
الأرز 2300
الكسكس 1800
المحمصة 2000
التمر 1800
الحمص 2000
الأرز 2300
القمح 2040

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.