التخطي إلى المحتوى

في تحديات كبيرة يتم دارسة وكذلك النظرة المستقبلية لـ الإقتصاد في السعودية حول تجهيز ودراسة كفاءة ميزانية السعودية 2017 , معلومات حول ميزانية المملكة العربية السعودية 1438هـ .

[tie_slideshow]

[tie_slide]

تقدُّم كبير

على هذا الخط يقول الدكتور عبدالله المغلوث، عضو لجنة الاستثمار والأوراق المالية بغرفة الرياض، في تصريح إلى “سبق”: “توقعاتي أن تحقق الميزانية هذا العام تقدمًا كبيرًا في القدرة المالية العامة؛ وذلك يعود لسياسة الإنفاق التي أقرتها السعودية. وستدعم الميزانية القطاع الخاص”.

مضيفًا: “بإذن الله ستحقق ميزانية السعودية ٢٠١٧ تقدمًا كبيرًا في ضبط القدرة المالية العامة بصورة لم يكن يتوقعها الكثيرون قبل ١٢شهرًا، وأن يواكب ذلك نجاح أكبر في خفض عجز الميزانية للعام الحالي عن التقديرات الأولية التي أعلنتها الحكومة، الذي يبلغ ٣٦٧ مليار ريال (٩٨مليار دولار) في ٢٠١٥ م؛ ما سيسمح لها بالإنفاق بصورة أكبرعلى دعم النمو الاقتصادي، والتركيز بصورة أكبر على الإصلاحات الاقتصادية، ودعم نمو القطاع الخاص، وتنويع الدخل بعيدًا عن النفط”.

[/tie_slide]

[tie_slide]

العجز

وتابع “المغلوث”: “في اعتقادي، إن العجز في الميزانية القادمة بدلاً من ٣٢٦ مليارًا سيكون ٢٣٥ مليارًا. ويأتي ذلك من عوامل تساعد على هذا التخفيض، من أهمها نجاحسياسة ضبط الإنفاق، والعمل بالأولويات، وتنويع تمويل العجز من الداخل والخارج، وترشيد دعم الوقود والطاقة، ودعم المشاريع غير النفطية، والحد من الهدر المالي”.

  وفاة هاله حسني الفنانة السورية عن عمر 75 سنة

وأضاف: “تعتبر السعودية – وهي أكبر مصدر للنفط في العالم – قد درجت خلال السنوات التي شهدت انخفاضًا في أسعار النفط على إصدار سندات، والسحب من الموجودات الخارجية التي وصلت إلى أعلى مستوى، وهو ٢٧٩٢ مليار ريال نهاية عام ٢٠١٤، قبل أن تنخفض إلى ٢١٨٥ مليار ريال نهاية يونيو الماضي نتيجة السحب الحكومي المتواصل لتمويل العجوزات المالية. وفي اعتقادي، إن هناك – وكما أشار وزير المالية السابق في إحدى المناسبات – طرحًا للسندات والصكوك ما دام هناك حاجة وأولوية، وأن الوزارة ستستأنف إصدار أدوات الدين المحلية خلال السنة المالية المقبلة ٢٠١٧م، وهذا بالطبع – في رأيي – سوف يغطي جزءًا من عجز الميزانية القادمة”.

[/tie_slide]

[tie_slide]

سياسة التقشف

وأكد “المغلوث”: “مع العلم أن حجم الدين العام حتى ١ ديسمبر بلغ ٣٤٢،٤ مليار ريال (إجمالي الدين العام)، فضلاً عن سعي دول مجلس التعاون الخليجي الستة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة المقر تطبيقها في السنة القادمة، التي تقدر بعوائد ٢٥ مليار دولار. وبالتأكيد إن نصيب السعودية الأكثر من هذا العائد. وكما أشرت، من المتوقع أن تسهم سياسة التقشف التي انتهجتها الحكومة في خفض العجز المتوقع، وهذا إن حدث سيحسب للجهود الحكومية التي تعاملت وفق الأدوات المتاحة لضبط الإنفاق، وانعكس ذلك على مكونات الاقتصاد”.

  موعد رمضان 2019 في اليمن , موعد شهر رمضان في اليمن 2019

وختم: “بينما التحول الوطني ٢٠٢٠ والرؤية ٢٠٣٠ من أهم استراتيجيتهما تنويع مصادر الدخل، وعدم الاعتماد على النفط، وجلب استثمارات أجنبية، وأن يلعب القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الكبيرة؛ وبالتالي سوف يحل القطاع الخاص بدلاً من الدولة، وهذا بالتأكيد سوف يوفر من المال الكثير، ويقلل العجز. كما أن إلغاء البدلات التي تقدر بـ٧٠ مليار ريال في الوظائف الحكومية، ورفع الدعم عن الكهرباء والماء ومشتقات النفط، سوف يسهم في تقليل عجز الميزانية. ويعني ذلك أن العجز قد يبلغ في المتوسط بحسب تلك التوقعات نحو ٢٤٠ مليار ريال، أو ما يعادل ١٠٪‏ من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أقل كثيرًا من عجز بلغت نسبته ١٥٪‏ من الناتج المحلي العام الماضي”.

[/tie_slide]

[tie_slide]

تاريخ ورهانات

الميزانية السعودية انطلقت لأول مرة عام 1352هـ، وتمكنت – بفضل الله – من الحفاظ على ثبات واستقرار مميزين.

هذا، فيما يتوقع صندوق النقد الدولي أن تساهم الإصلاحات التي شرعت فيها السعوديةمن خفض تدريجي لدعم الطاقة، وخفض الإنفاق، في تراجع العجز في الميزانية إلى 9.6% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017، مقارنة مع 13 % المتوقعة لعام 2016.

  صور اللهم بلغنا رمضان 2018

[/tie_slide]

 

[/tie_slideshow]

كشفت وزارة المالية السعودية عبر حسابها على موقع تويتر، عن موعد إعلان الميزانية الجديدة للعام 1438/‏ 1439هـ (2017م)، اليوم الخميس.

وكان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية قد ناقش مساء الاثنين الماضي خلال الاجتماع الذي عقد في قصر اليمامة بالرياض العرض المقدم من وزارة المالية حول مشروع الميزانية العامة للدولة للعام المالي المقبل.

وناقش خلال الاجتماع عدداً من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، واتخذ التوصيات اللازمة حيال تلك الموضوعات، وإن لم يوضح البيان إذا ما كان المجلس قد أقر مشروع الميزانية.

من المتوقع أن تتضمن الميزانية عدداً من الإصلاحات غير المسبوقة لضبط مالية الدولة والسيطرة على الإنفاق.

ميزانية السعودية 2017
ميزانية السعودية 2017