التخطي إلى المحتوى

لكل من تعاني من السمنة المفرطة او السمنة العادية هنا يمكنكم معرفة طريقة كيفية إنقاص الوزن وصفات وأكلات لـ تخفيف الوزن وإنقاص الوزن بأسرع وقت ممكن وخلال أيام بمشيئة الله تعالى.

تعاني العديد من السيدات بشكل كبير من زيادة الوزن والتي تعاني هذه الحالات بشكل كبير النساء في وقت إنقطاع الطمث مما يزيد من إحتمالية زيادة الوزن وترهل الجسم لا سيما في منطقة البطن والأفخاذ والذراعين.

وتحاول العديد من النساء والبنات التخلص من الوزن ويكون بعدة طرق منها الرياضة ومنها الحمية القاسية او الحمية المدروسة او بعض العقاقير التي يتم تناولها لتخفيف الوزن.

تصنيفات مؤشر كتلة الجسم

 

الـــتــصــنــيــف

قـــراءة الــمُــؤشــر

وزن تحت الطبيعي

أقل من 20

طـــبـــيـــعــي (صحي)

20 – 25

وزن فوق الطبيعي

أكبر من 25

سُــــمــــنــــة خـفـيـفـة

27 – 30

سُــــمــــنــــة مـتـوسـطـة

أكبر من 30 و أقل من 35

سُــــمــــنــــة مُــفــرطــة

أكبر من 35

ماهو مؤشر كتلة الجسم

ماهو مؤشر كتلة الجسم
حساب مؤشر الكتلة

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو وسيلةٌ جيدة للتحقق ما إذا كان وزنك صحياً. استخدم حاسبتنا للوزن الصحي لمعرفة مؤشر كتلة الجسم لديك والحصول على المعلومات والنصائح المفيدة.

لماذا يجب انقاص الوزن؟

إنّ فقدان القليل من الوزن الزائد له فوائدٌ صحية لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. سيخفض ذلك من خطر إصابتك بمشاكل صحيةٍ خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وداءالسكري من النوع2.

كيف يمكن انقاص الوزن

تخفيف الوزن من الترهلات في الجسم
صورة توضح الترهلات في زيادة الوزن

هناك العديد من الأشياء التي يمكنكم من إنقاص الوزن فمنهم من يستخدم كما ذكرنا العلاجات العقاقير الطبية, ومنهم من يستخدم الحميات في طريقة الأكل وتجنب الوجبات السريعة والتي تؤثر بشكل كبير في زيادة السعرات وزيادة الوزن بشكل ملحوظ.

والبعض الأخر يستتخدم أجهزة لحرق الدهون  وتكون اجهزة منزليه او لاصقات إنقاص الوزن وتخفيف الوزن بشكل سريع في مدة يتم ترويجيها من شركة المنتجات.

 

الأخرين يستخدمون الرياضة وهي الأفضل للصحة ولكن للأسف يتم إستخدام الرياضة بشكل عشوائي وليس مدروس ولذلك نجد الكثيرون لا يتمكنون من إنقاص أوزانهم بشكل صحيح .

خطوات إنقاص الوزن

1. وجبة خفيفة بذكاء :

 

لا أحد يطلب منك التوقف عن تناول وجبات خفيفة تماما ولكن  بدلا من ذلك تناول الطعام بذكاء، فالجميع بما فيهم أنت يعلم أن الوجبات السريعة من شأنه أن يضيف إلى وزنك الكثير وفى نفس الوقت أنت تشعر بالجوع كثيرا بين الوجبات الرئيسية لذلك ننصحك  بتناول  الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين مثل  زبدة الفول السوداني والفواكه والمكسرات .

2. لاتتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز :

 

 أثبتت الأبحاث أنه إذا كنت تستهلك العشاء الخاص بك (أو أي وجبة أخرى) أثناء مشاهدة التلفزيون، يمكنك أن تأكل ما يصل الى 40٪ سعرى حراري أكثر من المعتاد ، لاينصح بالأنشغال بمشاهدة التلفاز أو قراءة كتب أو غير ذلك أثناء تناول الطعام .

3. التحقق من وزنك يوميا :

 

أن الحفاظ على اختبار وزنك على أساس منتظم  يعطيك  إنذار دائم  ما إذا كان  يتزايد يوما بعد يوم،  سيكون ذلك  دافعا لك للسيطرة على الأكل واختيار المواد الغذائية الخاصة بك أكثر بحكمة.

4. التمرن  ثلاث مرات في الأسبوع :

 

إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، سوف تساعدك على الحصول على كتلة العضلات، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تسريععملية التمثيل الغذائي الخاص بك.

5. اشغل عقلك كلما زادت شهوتك للطعام :

وقد أثبتت الأبحاث أن الرغبة الشديدة للطعام  لا تستمر أكثر من 5 دقائق ، كل ما تحتاجه هو مجرد ضبط النفس قليلا،تحويل عقلك عن طريق استدعاء صديقك مثلا  بالحديث معه أو التفكه ننسى الطعام!.

6. تناول ماترغب فى وجبة الإفطار :

. الناس يميلون إلى تخطي وجبة الإفطار الخاصة بهم من أجل انقاص وزنه، والتي لا يقترح على الإطلاق. مثل هؤلاء الناس في نهاية المطاف على تناول المزيد من الوقت متأخر! LOL! تناول وجبة الإفطار باذخ والحفاظ على آلام الجوعبعيدا عن بقية اليوم! تناول جميع الوجبات في الوقت المناسب.

7. الكف عن تناول الكحوليات :

الكحوليات  بغض النظر عن نوعها من شأنه أن يضيف إلى وزنك الكثير ، قد تبدو وكأنها شئ صغير ، لكنها  تضيف الكثير  لجسمك ، اذا كنت تقلع عن الكحوليات بشكل منتظم فسترى النتائج في غضون أسبوعين.

8. تناول الفاكهة مرتين في اليوم :

تناول الفاكهة مرتين بإنتظام يوميا تبقي بطنك ممتلئا وتبقيك  بعيدا عن تناول الطعام غير المرغوب فيه، و الفواكه غنية بالألياف، وسوف تكون جيدة لجسمك.

9.  أخذ قسط كاف من النوم :

إكمال حصتك اليومية من النوم يساعد جسمك على الراحة وانتظام التمثيل الغذائى وعدم التوتر الذى يدفعك لتناول السكريات بكثرة .

10 . تصور نفسك رشيقا :

إن لعبة العقل تقضى بأن ترى نفسك رشيقا ، وبالتالى سيسعى جسمك أن يصل للصورة التى رسمها عقلك .

 

هذه كانت بعض الأفكار وكانت بعض النصائح في كيفية التخلص من الوزن الزائد والتي يعاني منه الرجال وكذلك تعاني من النساء وسوف نوافيكم بمعلومات اكثر خلال الأيام القادمة ويتم تحديث الموضوع بشكل مستمر.

 

 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.