مساحة إعلانية
اخبار عربية

العاصفة مدار كل المعلومات والأخبار حول عاصفة مدار في السعودية

في موضوع واحد نضع للجميع كل المعولومات حول العاصفة مدار كل المعلومات والأخبار حول عاصفة مدار في السعودية.

تأثر السعودية بـ عاصفة مدار

تعيش مناطق واسعة من المملكة العربية السعودية مع ساعات ما بعد ظُهر وعصر الأحد على وقع تأثير ذروة العاصفة مدار، والتي تترافق برياح قوية مُثيرة للغبار والعواصف الرملية.

 

ومن خلال صور الأقمار الاصطناعية، يتضّح أن الغُبار الناتج عن هذه العاصفة بات يُغطي ما مساحته مليون كيلومتر مُربع تقريباً من مساحة المملكة، أو ما يُعادل نصف مساحتها، حيثُ امتزج الغُبار المنقول عبر أجواء مصر بالغُبار المُثار داخل الصحاري السعودية.

ويعمل الغبار الكثيف على تدني مدى الرؤية الأفقية إلى ما دون الـ 1000 متر في أجزاء كبيرة من الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية وكل من القصيم وحائل وسواحل البحر الأحمر بما في ذلك مدينة جدّة.

 

كما تُظهر صور الأقمار الاصطناعية تكاثُر السُحُب الرعدية القوية، والتي تعمل على هُطول الأمطار بمُعدل غزارة متوسط إلى عالي، مع زخات من البرد.

امطار وغبار في العاصفة مدار

يُتوقع أن يزداد تأثُر أجزاء واسعة من المملكة اليوم بموجات من الغُبار، نظراً لتواجُد مُنخفض جوي عميق شمال شرق البلاد، ما يعمل على هبوب رياح نشطة مع هبّات قوية مُثيرة للغبار والعواصف الرملية.

كما تكون الأجواء غير مُستقرّة عُموماً، لذا ترتفع فرصة هُطول زخات من الأمطار، تترافق مع حدوث البرق والرعد، في أجزاء من شمال وشرق ووسط المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية.

 

ومع ابتعاد المنخفض الجوي المتسبب في العاصفة مدار نحو الشرق نهار الإثنين، تتراجع الفعالية الجوية عن أغلب المناطق وتهب على المملكة رياح شمالية غربية معتدلة السرعة، قد تعمل على إثارة بعض الأتربة في بعض المناطق، كما أنها قد تنقل الغبار المحمول نحو بعض المناطق الشرقية ودول الخليج العربي.

 

كما يطرأ انخفاض واضح وكبير على درجات الحرارة، حيث تنخفض العظمى في العاصمة الرياض على سبيل المثال من 36 درجة مئوية نهار اليوم ، الأحد، إلى حدود الـ 25 درجة مئوية نهار الإثنين.

امطار ورعد مع العاصفة مدار

تعبر المملكة جبهة هوائية باردة مرافقة للمنخفض الجوي الذي يتمركز فوق الأراضي العراقية اعتبارا من هذه الليلة، حيث تتكاثر السحب الركامية الرعدية فوق الأجزاء الشمالية من المملكة، وتتهيأ الفرصة لهطول الأمطار الرعدية التي قد تكون غزيرة على فترات والمترافقة مع تساقط زخات من البرد.

 

ويُتوقع تتحرك الجبهة الباردة جنوبا باتجاه المنطقة الوسطى والشرقية، إضافة إلى المنطقة الغربية مع ساعات ليل السبت/ الأحد، حيث يُتوقع أن تهطل الأمطار الرعدية على أجزاء من  القصيم و منطقة الرياض و المنطقة الشرقية، تمتد غربا لمنطقة المدينة المنورة و مكة المكرمة وربما لمدينة جدة مع ساعات الصباح.

 

وتترافق هذه الحالة الجوية مع نشاط كبير في سرعة الرياح المثيرة للأتربة والغبار وأيضا انخفاض واضح ومحسوس على درجات الحرارة على المنطقة الشمالية.

 

يُشار إلى أن لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية أقرت تسمية العاصفة القادمة إلى السعودية والتي أثرت على مصر وليبيا اسم “عاصفة مدار“. وفقا لمؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية وأستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، الدكتورعبدالله المسند.

الوسوم
اضغط هنا لقراءة بقية الخبر
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock