التخطي إلى المحتوى

حملة وطن بلا مخالف لمن موجهة وحقيقة إستبعاد اليمنيين والسوريين من الحملة التي تقتضي تحسين وتصحيح اوضاع المخالفين.

توقَّعت تقارير وتحليلات خبراء اقتصاديون سعوديون، إلى جانب أرقام مستنبطة من المؤتمر الصحافي لمتحدثي وزارتي الداخلية و العمل بالمملكة، يوم امس الاحد، أن يصل رقم الوافدين المغادرين للسعودية من مخالفين او من المقيمين قبل مطلع يوليو المقبل (أي خلال 102 أيام)، أكثر من 3.5 مليون وافد.

واشارت التقارير الى ان هناك أعداد كبيرة مغادرة في صفوف الوافدين (المرافقين) إلى جانب المخالفين , وذلك عند انتهاء مهلة الـ 90 يوماً التي حددتها حملة “وطن بلا مخالف” لمغادرة مخالفي نظام الإقامة والعمل مع نهاية رمضان. وبالتزامن يبدأ في شهر شوال (مع مطلع يوليو المقبل) تحصيل رسوم مرافقي العمالة الوافدة في السعودية.

وتأتي تفاصيل إمكانية خروج ذلك الرقم من المقيمين والمخالفين من المملكة، استناداً إلى معلومة أطلقها متحدث “الداخلية” السعودية ، أكد من خلالها أن حملة مغادرة المخالفين التي انطلقت قبل 3 سنوات، نتج عنها مغادرة أكثر من 2.5 مليون مخالف للسعودية. ومع الملامح الصارمة للحملة الحالية التي دشنّها ولي العهد، اليوم، من المتوقع خروج مليون مخالف على الأقل خلال الأشهر الثلاثة للمهلة.

كما ذكر متحدث “العمل” السعودية  أن عدد المتغيبين عن العمل (الهروب) في 2016، بلغ 286 ألف عامل وعاملة (45 ألف منهم خادمات)، وهذه صيغة أخرى لمخالفة نظام العمل، تشير إلى أن رقم مخالفي العمل هنا قد يتجاوز 800 ألف عامل وعاملة، خلال السنوات الثلاث الأخيرة التي شهدت بداية حملة مغادرة المخالفين.

وبحسب تقرير حديث لشركة متخصصة في الأبحاث وخدمات البنوك، نشرته صحيفة “عين اليوم”، يبلغ عدد مرافقي العمالة الوافدة في السعودية 4.3 مليون مرافق.

وفي هذا الصدد، توقع نائب رئيس لجنة المواد الغذائية في غرفة جدة، محمد الجهني، بحسب مصادر صحفية، خروج 40% من أسر الوافدين لأن مداخليها لا تتحمل أوضاع الرسوم الجديدة، بحسب قوله.

وهذا يعني إمكانية خروج 1.72 مليون مرافق قبل حلول مطلع يوليو المقبل. وبهذا يصبح العدد الكلي المتوقع لخروج مرافقي الوافدين إلى جانب المخالفين (بحسب حملة “وطن بلا مخالف”)، أكثر من 3.5 مليون مقيم ومخالف

حملة وطن بلا مخالف

أوضحت الوزارة عبر حسابها الرسمي “تويتر” أن الحملة تستهدف كل وافد ليست لديه وثيقة إقامة تثبت هويته، وكل وافد لديه وثيقة إقامة وخالف نظام الإقامة والعمل.

كما ناشدت الوزارة المواطنين والمقيمين بالإدلاء بمعلومات عن أي مخالفين لقوانين الإقامة، محذرة من التستر عليهم وإيوائهم.

وأكدت الوزارة أنها ستتعقب كل وافد دخل المملكة بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة أو عبور ولم يبادر بالمغادرة بعد نهاية صلاحيتها، إضافة لكل وافد خالف التعليمات بالحج دون تصريح. بحسب وسائل إعلام محلية.

يذكر أن حملة “وطن بلا مخالف” منحت المخالفين مهلة تستمر لمدة 90 يومًا، لمغادرة المملكة دون محاسبتهم قانونيًا.

المستهدفين في حملة وطن بلا مخالف

المستهدفين في حملة وطن بلا مخالف

تستهدف حملة وطن بلا مخالف كل من الوافدين والذين ليس لديهم وثيقة خاصه تثبت هويتهم.

كما تستهدف حملة وطن بلا مخالف ايضاً الوافدين الذين لديهم وثيقة إقامة ولكنه خالف نظام الإقامة والعمل.

وايضاً تستهدف الحملة كل وافد دخل إلى أرض المملكة العربية السعودية بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة أو عبور ولم يبادر بالمغادرة بعد نهاية صلاحية التأشيرة.

وأخيراً تستهدف حملة وطن بلا مخالف كل وافد خالف التعليمات للحج بدون تصريح.

إستثناء اليمنيين والسوريين من الحملة

لم يتم الحديث عن إستثناء اليمنيين والسوريين من حملة وطن بلا مخالف فهي شاملة إلى الأن لجميع الجاليات العربية والأجنبية ولكل من هو في أرض المملكة من الوافدين.

اشار الشلهوب الى ان, الداخلية السعودية سمحت للوافدين من الجنسيات اليمنية والسورية تمديد زيارتهم بالمملكة حتى انتهاء حالة الحرب في بلادهم .

البدء في وطن بلا مخالف

البدء اليوم الأربعاء 1 رجب 1438هـ من الحلمة الشاملة من حملة وطن بلا مخالف وتسهيلات للجميع لتصحيح الأوضاع للتخلص من المخالفين والتي رح تنتهي بعد شهر رمضان.

المصدر: متابعات

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.