مواضيع أخرى

مركبة كاسيني و السبب في إحتفال قوقل بـ مركبة كاسيني Cassini–Huygens

مركبة كاسيني وماهو السبب في إحتفال قوقل بـ مركبة كاسيني Cassini–Huygens
Written by عبير احمد

مركبة كاسيني وماهو السبب في إحتفال قوقل بـ مركبة كاسيني Cassini–Huygens التي احتفل بها اليوم عبر محرك البحث.

ماهي مركبة كاسيني Cassini–Huygens : مشروع مشترك لناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية. مهمة فضائية غير مأهولة تتلخص في استكشاف نظام كوكب زحل برمته بأدق التفاصيل الممكنة، بحيث يستكشف الجو والتركيبة الداخلية والأقمار المحيطة به وحلقاته المدهشة ومجاله المغناطيسي. مهمة تستغرق أربع سنوات.

على ماذا تعتمد مركبة كاسيني

مركبة كاسيني وماهو السبب في إحتفال قوقل بـ مركبة كاسيني Cassini–Huygens

إعتماد مركبة كاسيني وتعتمد مركبة كاسيني فى طاقتها على الشمس، بالإضافة إلى تزويدها بثلاث بطاريات نووية تعمل بالطاقةالحرارية والكهربائية لتشغيلها على مايرام لتصل إلى هدفها، بينما انفجار العبوات الثلاث بداخل المسبار ه هيجنز جعل المركبة كاسيني تنفصل عنه، ولكن بعد 12 ساعة تم التقاط الصور التى توضح مساره الطبيعى طبقا للخطة الموضحة.

  نتيجة مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان اليوم يلا شوت اهداف مباراة باريس سان وبرشلونة اليوم

 

مهام مركبة كاسيني

وتعد مهمة كاسينى، التى أطلقت 15 أكتوبر عام 1997، من قاعدة كيب كانافيرال فى ولاية فلوريدا، أنجح برنامج أطلقته وكالة ناسا لدراسة كواكب المجموعة الشمسى، حيث كان الهدف الرئيسى لهذا المشروع دراسة كوكب زحل وحلقاته والأقمار التابعة له.

احتفال قوقل

احتفل موقع البحث جوجل، بمرو مركبة “كاسينى” بين كوكب زحل وحلقاته بنجاح منقطع النظير وجمع بعض العينات فى المدار.

 

مركبة كاسيني والإنطلاق إلى زحل

أقلع مسبار كاسيني-هويجنز على قمة صاروخ تيتان 4 ب يوم 15 سبتمبر 1997 من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال. وكان على قمة الصاروخ تيتات 4ب المرحلة العليا سنتاور التي تحمل المسبار وأعطت المسبار سرعة 8 كيلومتر في الثانية ووجهته في مسار أولي إلى الزهرة. واختير المسار الأولي إلى الزهرة حيث أن الصاروخ لا يستطيع تسريع المسبار بالسرعة الكافية وقدرها 1 و15 كيلومتر في الثانية لبلوغ زحل (في ذلك الوقت كان تيتان 4ب هو أقوي صاروخ).[5]

  محاولات محمومة من جماعات الضغط لايقاف ترامب وسياساته اللتي لم ترضخ لاي ضغوط من اي جهة حتى الان..

وطبقا للخطة يعبر المسبار خلال دورتين حول الشمس والزهرة فتعطياه الدفعة المقلاعية اللازمة بواسطة الجاذبية، وكانت الدفعة الأولى في أبريل 1998 والثانية في يونيو 1999، ارتفعت خلالهما سرعة المسبار من 8 كيلومتر/الثانية إلى 6 و13 كيلومتر/الثانية. وقبل التوجه إلى الكواكب الخارجية مر المسبار يوم 18 أغسطس 1999 بالأرض التي دفعته هي الأخرى دفعة جاذبية مقلاعية رفعت سرعته إلى 19 كيلومتر/الثانية ووجهته إلى المشتري.

خلال تلك المرحلة الأولى من البعثة كان الهوائي عالي الكسب (في شكل الطبق) موجها إلى الشمس بحيث يقي المسبار من الإشعاع. وفي يوم 23 يناير 2000 حصل اقتراب بالمذنب 2685 ماسورزكي.[

مركبة كاسيني والإنطلاق إلى المشتري

بعد المرور بالأرض سار كاسيني في طريقة إلى المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية. في 1 أكتوبر 2000 قام كاسيني بتصوير المشتري من على بعد 3 و84 مليون كيلومتر.

  إستقالة وزيرة حقوق الإنسان علياء الشعبي بعد الإعتداء عليها بالسب والشتم

واستطاع كاسيني خلال 5 أشهر تالية تسجيل مشهداته عن المشتري وأقماره ويكمل ما قام به من قبل مسبار جاليليو من مشاهدات والتي اهتمت بمشاهدة الأقمار.

وقام كاسيني بتصوير المشتري عالية الوضوح، مجموع الصور 26.287، واستطاع التصوير باستخدام مرشحات لتجميع معلومات عن توزيع الغازات في جو المشتري.

خلال شهر ديسمبر اتيحت الفرصة لكاسيني لتصوير بعض أقمار المشتري. ونظرا لأن البعد بين كاسيني وبينها 4 و4 كيلومتر فظهرت صغيرة. ولكن أمكن تحليل الصور وعين شكل أحدها مستطيلا بمقاييس (120 km × 150 km).

 

About the author

عبير احمد

ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق ........ولكن من صعب أن تجد الصديق الذي يسحق التضحية.

Leave a Comment